الرئيسية / غير مصنف / جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات ايمي نويثر

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات ايمي نويثر

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات ايمي نويثر

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات ايمي نويثر

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات ايمي نويثر

يحتفل جوجل اليوم الاثنين بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات ألالمانية ايمي نويثر، والتي اشتهر اسمها في عالم الجبر المجرد والفيزياء النظرية.

ووصفها كثير من العلماء ومنهم ألبرت أينشتاين بأنها أهم امرأة في تاريخ الرياضيات وقامت بثورة جبارة في الجبر المجرد بفروعه الزمر والحلقات والحقول .. وفي مجال الفيزياء كانت مبرهنة نويثر أول أساس لوصف الصلة بين التناظر وقوانين حفظ الطاقة.

ولدت ايمي في 23 مارس 1882 وكان والدها هو عالم الرياضيات الشهير ماكس نويثر واسهمت في تطوير اللامتباينات التفاضلية في علم حساب التغيرات.

وجاء أهم اسهام لها يذكره تاريخ الرياضبات هو مبرهنة نويثر في نفس الفترة الزمنية وغيّرت وجه الجبر المجرد، فعممت مفهوم القدوة (ideal) في الحلقات الابدالية، واستخدمت بطريقة رشيقة شرط السلسلة التصاعدية في ذلك المفهوم فنتج من ذلك كيان رياضي تمت تسميته النويثيريان تقديرا من علماء الرياضيات لدورها.

كما وجّهت اهتمامها نحو الحلقات اللا ابدالية والارقام الفائقة المركبة، وتمكنت من توحيد نظرية التمثيل للزمر مع الـ (modules & ideals) كما أنها ساعدت الكثير من العلماء في مجالات رياضية بعيدة عن الجبر مثل التوبولوجي ولكن من وجهة نظر جبرية، مما ساعد على نمو علم التوبولوجيا الجبرية.

وتوفيت في الولايات المتحدة بعد اربعة ايام من اجراء عملية جراحية لها عن عمر يناهز 53 عاما في 14 أبريل 1935 .

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات ايمي نويثر معلومات عن عالمة الرياضيات الالمانية إيمي نويثر إيمي نويثر (بالألمانية: Emmy Noether ) عالمة رياضيات ألمانية، مشهورة بإسهامها العملاق في الجبر المجرد والفيزياء النظرية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*